سجل الزوار تعاون معنا أخبر عنا اتصل بنا
  
   الصفحــة الرئيســة
   تعـرف على الشيــخ
   الصوتيـــــــات
   بــحوث ومــقالات
   كـــــتب للتحميل
   الفتــــــــاوى
   اســتــشـــارات
   تواصل مع الشيخ
   جــدول الــدروس
   البــــــث المباشر
   حـقـيـبة الحــسبة
   ارســل سؤالك
   جوال مسائل

180572191 زائر

  
 
نغمات د. يوسف الأحمد


جوال مسائل
 
 

التاريخ : 3/4/1430 هـ

الاولاد

د . يوسف بن عبد الله الأحمد

جريرتها أنها امرأة.. المقال الذي امتنعت الصحف السعودية من نشره

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبت هذا المقال بعنوان ( بطاقة المرأة ) إلى عدد من الصحف السعودية بدأً بجريدة الوطن ، ثم بعكاظ والرياض والجزيرة والحياة وغيرها .. ولم يوافق أحد منها على نشره ؛ فهل هذه الحيادية؟ وإليكم نص المقال .

 ظهر في جامعة الملك سعود وجامعة الأميرة نورة : تعميم لجميع الطالبات باشتراط بطاقة الأحوال لدخول الاختبار واستلام المكافأة، وأنه سيتم منع الطالبة من دخول الاختبار أو استلام المكافأة إذا لم تستخرج بطاقة الأحوال التي عليها صورتها .. كل ذلك من أجل التثبت والحيطة حتى لا تسرق طالبة مكافأة أخرى ، ولا تختبر طالبة عن أخرى .. وبعدها طالبت إحدى كليات جامعة الأميرة نورة طالباتها بإحضار صورهن الشخصية لاستخراج بطاقات جديدة للكلية ومن تتأخر فعليها غرامة مالية كما نشر في بعض الصحف.

فهل قيام التهمة هنا وسوء الظن وضعف الثقة ، إنما هو لأن المخاطب امرأة ؟!!

ولماذا كان التعامل مع الطالبات بأسلوب الإلزام والإكراه واستعمال لغة التهديد ( إما وإلا ) هل لأنها امرأة ؟!!   أو أنها طريقة في التفكير تشبعت بالنظرة السوداوية المتشائمة ضد المرأة؟!!.

إن من أخطر وسائل التربية في المدارس والكليات تربية الطالب على أنه ليس محلا للأمانة .. فيؤدي ذلك إلى آثار تربوية سلبية .

والصواب تربية الطلاب على الثقة لا التهمة ومن هذا الباب حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه : قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً يتخونهم أو يتلمس عثراتهم" أخرجه مسلم.

إن أكثر عمليات التزوير في العالم هو تزوير الجواز الذي يحمل صورة صاحبه فما إن يستبعد أحد العمالة من هذه البلاد لجريمة قام بها إلا ويعود بعد أيام أو أسابيع باسم آخر وأحياناً من دولة أخرى وقد ضبط الإخوة الأفاضل في جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رجلاً يدير مصانع للخمر وقد رُحل رسمياً خمس مرات لكنه يعود في كل مرة باسم جديد وجواز مزور ولم تغن الصورة عنهم شيئاً ، ولذلك اتجهت وزارة الداخلية إلى وسيلة البصمة عند دخول العمالة للمملكة معالجة لمثل هذه القضايا.

وكم هو مؤسف أن تسمح بريطانيا لآلاف النساء المسلمات بعدم وضع صورتها في البطاقة احتراماً لدينها والاكتفاء ببصمة الإصبع أو بصمة العين كما نشر ذلك في صحيفة الأوبزرفر البريطانية (الأحد 6/1/2008) .

ومن المعلوم أن رخصة القيادة في عدد من الدول الأوربية لا يوضع فيها حتى صورة الرجل .

تقدم العالم في وسائل الإثبات والتعرف على الأشخاص بوسائل أرقى من الطرق التقليدية القديمة ( بطاقة وصورة ) ومن هذه الوسائل:

1-             قراءة قزحية العين (بصمة العين).

2-      التوقيع الآلي وهو الرقم السري ، وهذا الذي اعتمدته البنوك العالمية فلا يحتاج فيها العميل إلى الوقوف أمام الموظف وإبراز البطاقة الشخصية والتأكد من الصورة وإنما يتعامل مع آلة ؛ إما جهاز الصرف الآلي المنتشر في الطرقات أو بالهاتف المصرفي بعدما تبين لهم أن أقوى وسيلة إثبات الشخصية هو ( الرقم السري ).

3-      الوسيلة الثالثة: بصمة الإبهام والتي اتجهت إليها وزارة الداخلية وكذلك تم اعتمادها من قبل نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات قديما ووكيل كليات البنات كما نشر في جريدة الرياض بتاريخ 8/5/1426هـ ، ثم تغير هذا الاتجاه في جامعة البنات .

وفي نهاية المقال أنقل بيان اللجنة الدائمة (17/244-248) بتاريخ 25/1/1420هـ وجاء فيه :" إلا أن هناك فئات من الناس ممن تلوثت ثقافتهم بأفكار الغرب لا يرضيهم هذا الوضع المشرف الذي تعيشه المرأة في بلادنا من حياء وستر وصيانة ويريدون أن تكون مثل المرأة في البلاد الكافرة والبلاد العلمانية فصاروا يكتبون في الصحف.. ويطالبون بتصوير وجه المرأة ووضع صورتها في بطاقة خاصة بها تتداولها الأيدي ويطمع كل من في قلبه مرض ولا شك أن ذلك وسيلة إلى كشف الحجاب". وقد وقع على البيان رئيس اللجنة الدائمة : عبد العزيز بن باز رحمه الله      ونائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ.      والعضو: عبد الله بن غديان. والعضو:صالح الفوزان. والعضو: بكر أبو زيد رحمه الله.

فهذه وقفة مراجعة ، ونحن على ثقة بأن تحظى هذه النظرة باهتمام بالغ من جامعة البنات ووزارة التعليم العالي وبالله التوفيق والحمد لله رب العالمين .

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : سارة لا     من :      تاريخ المشاركة : 11/5/1430 هـ
قلت مافي نفسي يا دكتور .. 
 
لماذا لا تظهر التقنية في هذه الأمور؟؟
2  -  الاسم : أم فيصل لا     من : rmaf2009@gmail.com      تاريخ المشاركة : 23/5/1430 هـ
المشكلة أن من يؤيدون البطاقة يدعون التحضر والمدنية ويصفون غيرهم بالتخلف والرجعية وهم مساكين مذبذبون فهم في هذه المسألة ضد التقنية ويتمسكون بالقديم وهو الصورة ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه ) نحييك شيخنا الفاضل ونشكرك وندعو لك ونحيي فيك جرأتك وقوتك في الحق
3  -  الاسم : أبوعبدالله لا     من : الرياض      تاريخ المشاركة : 10/6/1430 هـ
بارك الله فيك ياشيخ ووفقك وحفظك وستر عرضك في الدنيا والآخرة 
 
هذه هي الحرية عند العلمانيين 
 
وهذا هو مفهوم إكرام المرأة عندهم 
 
أدعو أخواتنا من الطالبات أن يرفعن أمرهن إلى ولاة الأمر فهم لا يرضون بمثل هذه التفاهات
4  -  الاسم : بأبي وأمي ونفسي لا     من :      تاريخ المشاركة : 22/6/1430 هـ
الله يوفقك ويستر عليك ويسدد خطاك ويحفظك وشيوخنا من هؤلاء.
5  -  الاسم : اتس لا     من : mslum33@hotmail.com      تاريخ المشاركة : 28/6/1430 هـ
جزى الله شيخنا خيرا على ما قدم وما سيقدم من تبيين للحق وإظهارا له وغيرتها على الدين وكراهيته الفتنة والشر والزعزعة في ديننا ثم وطننا وانفسنا ووالله إننا لنفرح بنخبة هولاء العلماء وصدارتهم للتحدث والتكلام بالحق وإظهار صوت الشعوب الإسلامية وخاصة بلاد الحرمين حرسها الله من الشرور وكفاها شر هولاء العلمانيين المفسدين المخربين 
6  -  الاسم : رامي لا     من : القضية واضحة      تاريخ المشاركة : 9/11/1430 هـ
شكرا شيخنا الفاضل وإلى الأمام
7  -  الاسم : عبدالرحمن لا     من : من فضلك ياشيخ      تاريخ المشاركة : 8/12/1430 هـ
السلام عليكم  
شيخنا الجليل كل عام وانت بالف الف خير كلامك واقعي جدا وهو عين الصواب شيخنا اتمنى منكم ان تسجل بالساحات العربيه الحره بما لها من شعبيه كبيره ووجود لشيخ الدويش وعبدالله الزقيل وابولجين وغيرهم الكثير وكما اتمنى ياشيخ انكم تقومون بتكوين جبهه تمتلك وسائل اعلاميه وماده يتم صناعتها محليا من شعر و تقارير و افلام ومواد تاريخيه و علميه و غيرها من العلوم على شبكة النت ويكون هذا باشراف جهه منظمه ذات مستوى علمي عالي من الشيوخ و اتمنى ان يتم فتح قنوات اسلاميه سعوديه مثل المجد وتلمس الشعب بحاجاته من افلام و اخبار وردود على العلمانيين ومايسمى باللبراليه .. 
اتمنى ياشيخ تكون فاتحت خيره وتكون جبهة الهجوم بدل من دفاع مشتت ويكون هناك تنضيم واستغلال الوضع السياسي كما يستغله العلمانيين بالمملكه و الاستعانه بالامراء الإسلاميين وتطور موقعك ويكون مثل الشيخ ابولجين و الشيخ العوضي ((الكويث)) فموقعهما لو تم دمجهم بيكون هناك موسوعة اخباريه ومقالات و بيكون هناك مقاطع و صور يحتاجها الاعلام العنكبوتي ..  
و تكوين علاقه مع مواقع لشعراء وعلماء دين و طبيع إلخ اسلاميين فيكون هناك شبكه من المواقع الصديقه الإسلاميه اللي الواحده منها موسوعة ... 
وهذا جهاد والكل متحمس لتصدق وكسب الاجر من خلل الذب عن الدين وجذب الشباب للقنوات الدينيه ووضع تسليه مباحه :) 
و السلام عليكم ....
8  -  الاسم : day-shining.com لا     من : day-shining@hotmail.com      تاريخ المشاركة : 11/4/1431 هـ
جزى الله الشيخ الدكتور خير الجزاء 
والله إن القلب ليحزن وإن العين لدمع لمثل هذه القرارات.. 
 
ولكن النتيجة ((فأما الزبد فيذهب جفاء.. وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)) 
 
9  -  الاسم : فواز الشهري لا     من : ali.sa201@hotmail.com      تاريخ المشاركة : 12/4/1431 هـ
احبك في الله ياشيخ واسأل الله ان يجفظك من كل شر وان يحقق مرادك
10  -  الاسم : محب في الله لا     من : شكرا شكرا شكرا      تاريخ المشاركة : 21/4/1431 هـ
لا أقول إلا  
نفع الله بك وسدد الله خطاك وزادك الله من فضله وحرسك وأظهرك على من خالف الطريق المستقيم .  
تذكر :  
1 ـ ومن أحسن قولا ...... 
2 ـ كنتم خير أمة ..... 
3 ـ لعن الذين ......
11  -  الاسم : ام محمد لا     من : وفقك الله      تاريخ المشاركة : 22/4/1431 هـ
وبارك الله فيك لحرصك على الاخوات المسلمات المحجبات وكثر الله من امثالك في الامة نسأل الله ان يرفع عنا الفتن ويثبتنا على دينه
12  -  الاسم : مفرح الغزواني لا     من : الرياض      تاريخ المشاركة : 23/4/1431 هـ
أثابك الله ونفع بعلمك .
13  -  الاسم : سبحان الله وبحمده سبحان الله ا لا     من :      تاريخ المشاركة : 24/4/1431 هـ
الله يجزاك ألف خير ياشيخنا 
على هذا المقال الذكي والرائع 
والله أننا نحبك وقلوبنا معك 
 
وفقك الله وحفظك
14  -  الاسم : حمد لا     من : الصحافة حكراً لفئة واحدة      تاريخ المشاركة : 25/4/1431 هـ
nullnullالسلام عليكم  
وفق الله الشيخ لطريق السداد  
واعانه على هؤلاء الذين يصتادون في الماء العكر  
عندما يكون المقال مناسبا لاأهوائهم ينشر اليست الصحف ميداناً للجميع اليست ادبيات الصحافة تجعلها مرآت المجتمعات والشعوب من هؤلاء الذين هم فقط لهم الحق يكتبون وينشرون اذا كان عذرهم انهم ابناء الوطن اليس غير ايضا ابناء الوطن هل هم فقط الذين لديهم الغيرة على الوطن انني من هنا ادعو كل من لديه القدرة على الكتابة اقتحام ساحات الصحافة وبكل قوة وانا واثق ومتأكد ان nullnullnullnullالقراء يميزون بين الجيد والرديء .
15  -  الاسم : X-ray لا     من :      تاريخ المشاركة : 28/4/1431 هـ
صدقت والله يا شيخ ، المشكلة أنهم يطالبون بهذه الفرعيات قبل المطالبة بالأساسيات ، أين المطالبة بتحسين مستوى التعليم ، المشكلة أيضاً أنهم يظلمون المرأة من حيث ادعاءهم أخذ حقوقها ، منذ متى يجبر المرء على أخذ حقوقه
16  -  الاسم : الصارم المسلول على أتباع ابن س لا     من : al_mohsen@windowslive.com      تاريخ المشاركة : 18/6/1431 هـ
بارك الله فيك يا شيخنا و كثر الله من أمثالك و نحن معك و الحرب سجال و لينصرن الله من ينصره و إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم و أسأل الله عز و جل أن يدحر المنافقين و يكفينا شرهم بما شاء. اللهم لا تجعل للمنافقين سلطانا و لا ولاية و لا ترفع لهم راية و اجعلهم لمن خلفهم عبرة و آية. اللهم آمين.null
17  -  الاسم : وبعدين لا     من : noora070@hotmail.com      تاريخ المشاركة : 26/6/1431 هـ
الحمدلله الذي قيضك للحق وسن قلمك وأطلق لسانك بما في قلوبنا وبكلمة الحق التي طالما تقنا لسماعها في موضوع المرأة..والحمدلله على نعمة الحجاب التي أعزنا بها الإسلام وسنتمسك بها ماطرفت بنا عين...نصرك الله ياشيخنا ولأيدك بالحق وأيد الحق بك وأمثالك.

 

طباعة

9655  زائر

إرسال


 
 

(خبر) أسرة الأحمد تصدر بياناً في نصرة شيخها الدكتور يوسف الأحمد ضد الأقلام الجائرة
***

(خبر) الأحمد على قناة الوطن الكويتية: الشرق الأوسط بترت كلامي وحرفت فيه
***

(خبر) د. يوسف الأحمد يكذب ما نشر عنه حول قناة بداية الفضائية
***

توسعة المسجد الحرام
***

الأندية الرياضية النسائية
***

الإعلان بالتهنئة بالمولد النبوي
***

إغلاق دور تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة
***