سجل الزوار تعاون معنا أخبر عنا اتصل بنا
  
   الصفحــة الرئيســة
   تعـرف على الشيــخ
   الصوتيـــــــات
   بــحوث ومــقالات
   كـــــتب للتحميل
   الفتــــــــاوى
   اســتــشـــارات
   تواصل مع الشيخ
   جــدول الــدروس
   البــــــث المباشر
   حـقـيـبة الحــسبة
   ارســل سؤالك
   جوال مسائل

180572153 زائر

  
 
نغمات د. يوسف الأحمد


جوال مسائل
 
 

عنوان الفتوى

احتفالات أمير مكة مع المتطوعات والطالبات بجدة

رقم الفتوى  

37513

تاريخ الفتوى

26/7/1431 هـ -- 2010-07-08

السؤال

نشرت صحيفة الوطن السعودية الخميس 19/7/1431هـ في عددها 3562 خبر احتفال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وفقه الله بخمسة آلاف متطوع ومتطوعة في كارثة جدة والصحيفة أظهرت صورة كبيرة ملونة لأربعين فتاة سافرة ومتبرجة، ثم تبع ذلك أغنية، ثم أخذت صورة تذكارية للأمير مع المتطوعات، وأعلن الأمير عن إنشاء حديقة كبيرة عليها أسماء المتطوعين والمتطوعات.
وفي يوم الثلاثاء 24/7/1431هـ نشر عدد من الصحف السعودية كالرياض والوطن خبر رعاية أمير منطقة مكة المكرمة لحفل تخرج طالبات كلية "دار الحكمة" بحضور عدد كبير من الرجال، وكان بجوار الأمير عميدة الكلية، وأمامهم الطالبات وعامتهن سافرات، ويلبسن لباس التخرج الكنسي القبعة المربعة والروب الأسود، وألقت إحدى الطالبات أمام الجميع وهي سافرة كلمة الطالبات وأفادت بأنها مع سبعة من زميلاتها سافرن إلى أمريكا وفق برنامج الكلية للمشاركة في "قمة ريادة الأعمال" ومقابلة الرئيس الأمريكي والسماع المباشر منه في كيفية العمل الريادي في السعودية ومما قالت كما جاء في صحيفة الوطن:" شاركنا في هذه القمة التي استغرقت يومين وحظينا بمقابلة الرئيس الأمريكي أوباما، و.. ناقش معنا الكيفية التي نستطيع من خلالها تبادل العلاقات الاجتماعية بين الولايات المتحدة والمملكة وتنمية الريادة الاجتماعية وكيف تم الارتقاء بهذه الريادة لكي يتم تطبيقها في المملكة"اهـ. ثم تبع ذلك أغنية لمحمد عبده وأخرى لعبادي الجوهر.
وقد سبب هذين الخبرين شوشرة كبيرة في المجتمع فنأمل منكم توضيح الحكم الشرعي فيما ذكر

الإجابة

الجواب: هذا العمل لا شك في تحريمه، لما فيه من ابتذال المرأة، وإهانتها، والتغرير بها، واستدراجها إلى الأعمال المحرمة، وأخذ التوجيه من ساسة النصارى وأعداء الإسلام، والتبجح بذلك في الاحتفال وإقراره، وإسماعهن الغناء المحرم مع حضور الرجال والاختلاط بهم، وقد سمى علماء الإسلام الغناء ببريد الزنا وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه :"الغناء ينبت النفاق في القلب" أخرجه ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي بإسناد صحيح.
وتعظم المصيبة في توظيف أعظم كارثة مرت على المجتمع السعودي في تطبيع المشروع التغريبي وفرضه على المجتمع.
أما الصور التذكارية مع الفتيات فعامة المجتمع السعودي يعلم: أنه لا يقبل أحد بحال أن تصور ابنته مع رجل أجنبي صوراً تذكارية، فكيف نرضى لبنات الناس ما لا نرضاه لبناتنا.
فهذا كله محرم شرعاً وضرب لأنظمة الدولة بعرض الحائط، ولا أراه إلا امتداداً للفساد الشرعي والإداري الذي نجم عنه كارثة جدة، وكان الصواب هو النهي عن الفساد لا المضي فيه قال الله تعالى :" وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ" (البقرة12).
وقال الله تعالى:"وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمةََ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ" (الأعراف56).
والواجب على أمير مكة وفقه الله أن يوقف المشروع الأمريكي في تطبيع التغريب وإفساد المرأة السعودية، ومحاسبة كل من تلطخت يده بذلك ككلية دار الحكمة بإحالته إلى القضاء الشرعي.
والواجب على أهل الإيمان جميعاً النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم الثابت في صحيح مسلم من حديث تميم الداري، ويحرم على الأمة السكوت عن هذه المنكرات الظاهرة، قال الله تعالى:" فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ" (الأعراف165).
وقال الله تعالى:" فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ (116) وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ" (هود117).
والحمد لله رب العالمين.
قاله وكتبه: د.يوسف بن عبدالله الأحمد
عضو هيئة التدريس في قسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام
مساء الأربعاء 25/ 7/ 1431هـ

رجوع طباعة إرسال
 
 

(خبر) أسرة الأحمد تصدر بياناً في نصرة شيخها الدكتور يوسف الأحمد ضد الأقلام الجائرة
***

(خبر) الأحمد على قناة الوطن الكويتية: الشرق الأوسط بترت كلامي وحرفت فيه
***

(خبر) د. يوسف الأحمد يكذب ما نشر عنه حول قناة بداية الفضائية
***

توسعة المسجد الحرام
***

الأندية الرياضية النسائية
***

الإعلان بالتهنئة بالمولد النبوي
***

إغلاق دور تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة
***